banner image

ماهي الضرائب وأركانها.

ماهي الضرائب وأركانها.

تعريف الضرائب :

الضريبة هي: مبلغ من النقود تجمعه الدولة من الأفراد إجبارا ودون مقابل، وذلك لتمويل نفقاتها العامة، ويدفعه المكلفون لخزينة الدولة إسهاماً منهم في النفقات العامة التي تحتاجها الدولة باعتبارهم أعضاء متضامنين في منظمة سياسية.

والضرائب تعد إحدى الوسائل لتحقيق الاستقرار الاقتصادي، وتساهم الدول المتقدمة في حماية اقتصادها في فترة التضخم والكساد، كما تعد إحدى الأدوات التي تستعين بها الدول النامية في التغلب على مشاكلها الاقتصادية، وتحقيق أملها في الرفاهية والتقدم.

أركان الضريبة


1- إلزامية: أي تفرضها معظم الدول وتحصلها بشكل نقدي، بعكس ما كان سائد في بعض العصور السابقة حيث كان الضريبية تحصل مما ينتجه أو يتعامل به المواطن.

2- تفرض من قبل الدولة: أي أن الضريبة من حيث المبدأ لا يمكن أن تفرض أو تعدل أو تلغى ألا من قبل السلطة التشريعية، فالإدارة الضريبية تقوم بتنفيذ أحكام القانون فلا تستطيع ألا جباية وتحصيل الضرائب المسموح بها من قبل السلطات المختصة.

3- بدون مقابل: حيث أن المكلف الذي يدفع الضريبة لا يحصل مقابلها على نفع خاص به، فهو يدفع الضريبية بصفته عضوا في المجتمع، وليس معنى ذلك أن دافع الضريبية لا يستفيد منها، بل على العكس من ذلك انه يستفيد بصفته واحدا من الجماعة من إنفاق الموارد الضريبية على المرافق العامة.

4- لتحقيق أهداف المجتمع: والتي تفرض لتكزن أداة لتوفير المال لتغطية النفقات العامة مما تطلب أن يكون في فرضها شرطان، أولهما وفره الحصيلة، حيث يكون الهدف هو أن تحصل الدولة على إيراد يكفيها لتغطية نفقاتها، والشرط الثاني هو الحيادية، أي أنها لا تؤثر عند فرضها على النشاط الاقتصادي بشكل سلبي.

5- فريضة جبرية: والمقصود أن الضريبة بمجرد إقرارها من قبل الجهات المختصة فإن المكلف الذي تستحق علية يكون مجبرا بتأديتها للدولة ولا خيار له في ذلك، وهناك العديد من الدول التي تفرض عقوبة السجن عمن يتخلف عن دفع الضريبة أو يحاول التلاعب بقصد التهرب منها.

6- يتم تحصيلها من المكلف بشكل نهائي: أي أن المبلغ المحصل والمستحق لا يتم إرجاعه.

7- تفرض وفقا لمقدره المكلفين: أي تفرض الضريبة عل كل شخص قادر على الدفع تبعا لمقدرته المالية، فالضريبة هي طريقه لتقسيم الأعباء المالية العامة.

أنواع الضرائب:

الضرائب العامة: وهي الضرائب التي تستحق على صافى أرباح المنشأة التجارية أو الصناعية ويتحملها صاحب المنشأة.

ضريبة المبيعات: وهي ضريبة تستحق على إجمالي مبيعات المنشأة وليس على صافى الربح، ويتحملها المستهلك النهائي ولكن المنشأة البائعة ضامنة لتلك الضريبة ومسئولة عن تحصيلها وتوريدها لمصلحه الضرائب على المبيعات

ضرائب الدمغة: وهي ضريبة تستحق على المنشآت التجارية والصناعية وتدفع مرة واحدة عند تأسيس الشركة وعلى كافة الفواتير و أذون الصرف بالمنشأة وعلى وسائل الدعاية والإعلان

ضرائب مباشرة وضرائب غير مباشرة: والتي تستقر على المكلف ولا يستطيع نقل عبئها، ويتم تحققها بشكل اسمي بموجب جداول تحقق بالمكلفين وتفرض حين حصول المكلف على الدخل أو رأس المال ومنها: الضريبة على دخل الأرباح، الضريبة على المبيعات العقارية، ضريبة ريع رؤوس الأموال المتداولة.

أما الضرائب غير المباشرة فهي الضريبة التي يدفعها مكلف ثم ينقل عبئها إلى شخص آخر، وتفرض على واقعة معينة دون إمكان تحديد المكلف، كما أنها تفرض عند استعمال الثروة ومنها: "ضريبة الإنتاج، الضرائب الجمركية، ضرائب الاستهلاك".

وتعد الضريبة على القيمة المضافة من أهم الضرائب غير المباشرة وتم تطبيقها بأكثر من مائة دولة وبأشكال مختلفة، وتشكل هذه الضريبة في فرنسا ما يزيد عن 50% من إجمالي الموارد الضريبية، كما إنها طبقت في العديد من الدول النامية ضمن سياسة الإصلاح الاقتصادي والتي تطبقها مصر حالياً

الضريبة على الثروة والضريبة على الدخل، ضرائب على الإنفاق، ضرائب تصاعدية وتنازلية، ضرائب نسبية، ضرائب على الدخل، ضرائب على أرباح رأس المال، ضريبة الشركات، ضرائب المساهمات في الضمان الاجتماعي، ضرائب على الرواتب أو القوى العاملة.

بالإضافة إلى ضرائب على الممتلكات، ضرائب على الملكية، ضريبة الإرث، ضريبة الاغتراب، ضريبة النقل، ضرائب على السلع والخدمات، ضريبة القيمة المضافة (ضريبة السلع والخدمات)، ضرائب المبيعات، وأيضاً الضرائب العقارية والتي فرضت مؤخراً.

أهداف الضرائب:

هدف مالي: "وهو تحقيق مورد مالي لتغطية نفقاتها العامة الجارية والاستثمارية".

هدف اقتصادي: "تشجيع الاستثمار وتوجيهه نحو مشاريع إنتاجية وذلك عن طريق إعفاء هذه المشاريع كلياً أو جزئياً من الضريبة.


توفير الحماية للصناعة المحلية بفرض ضرائب مرتفعة على السلع والبضائع المماثلة من الخارج، وتوفير الصادرات إلى الخارج من الضريبة بشكل كلي أو جزئي.

ضبط استهلاك السلع والخدمات، تقوم الدولة بتشجيع أو تقليل استهلاك سلعة أو خدمة معينة عن طريق تخفيض أو زيادة الضريبة المفروضة عليها.

تنظيم الإنتاج القومي، إن تنظيم الإنتاج القومي من خلال الضرائب يكون عبر استخدام الضرائب في التحكم في الطلب على السلع والخدمات لمواجهة العرض في طرفي الرخاء أو الكساد الاقتصادي للوصول إلى أوضاع طبيعية للاقتصاد وأيضاً لكبح جماح التضخم.

هدف اجتماعي: "تتمثل بإعادة توزيع الدخول بين فئات المجتمع عن طريق زيادة الضرائب على ذوي الدخل المرتفع بتطبيق مبدأ التصاعد الضريبي على دخولهم وبالتالي تقليل حدة التفاوت بين مستويات الدخول وتمويل الخدمات العامة من الضريبة لمصلحة الدخول المنخفضة.


ماهي الضرائب وأركانها. ماهي الضرائب وأركانها. Reviewed by Unknown on 5:32 ص Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.