banner image

ماهي المرونة السعرية للطلب.

ماهي المرونة السعرية للطلب.

تعتبر المرونة السعرية للطلب مقياس للعلاقة بين تغير الكمية المطلوبة لسلع محددة و تغير سعرها، وتعتبر المرونة السعرية للطلب مصطلح فى الاقتصاد يستخدم غالبا عند مناقشة حساسية الأسعار ويتم حساب المرونة السعرية للطلب باستخدام المعادلة التالية:
المرونة السعرية للطلب= تغير الكمية المطلوبة% / تغير سعرها%. 
إذا كان التغيير الطفيف في السعر مصحوبا بتغيير كبير في الكمية المطلوبة، يقال أن المنتج مرنا (أو يستجيب لتغيرات الأسعار) وعلى العكس من ذلك، يصبح المنتج غير مرن إذا كان التغيير الكبير في السعر مصحوبا بكمية صغيرة من التغير في الكمية المطلوبة.

محددات المرونة السعرية للطلب

قابلية الاستبدال
كلما كان عدد البضاعة المستبدلة أكبر كلما زادت المرونة السعرية للطلب (على سبيل المثال قطع الحلوى)، ويعتمد الطلب على تحديد  المنتجات بدقة (خلع الأسنان مقابل قطع الحلوى)
نسبة الدخل
كلما زاد سعر سلعة تتعلق بدخل شخص ما كلما كانت المرونة السعرية للطلب أكبر (10% زيادة في سعر الأقلام الرصاص مقابل 10% زيادة في سعر السيارات)
الرفاهيات مقابل الاحتياجات
كلما زاد تعريف شيء بالرفاهية كلما زادت المرونة السعرية للطلب، تعتبر الكهرباء من الاحتياجات فلذلك لا تتأثر، على الرغم من ذلك العطلة رفاهية ولا يمكن القيام بها دون أن تتأثر بـ المرونة السعرية للطلب.
الوقت
تعتبر المنتجات أكثر مرونة وذلك إذا كان الوقت قيد النظر أكبر، على سبيل المثال، إذا ازداد سعر اللحم بنسبة 10% فيمكن أن يقوم المستهلكين بشراء الدجاج أو الأسماك في نهاية المطاف ولكن ليس بالضرورة على الفور.

تأثيرها على إجمالي الإيرادات

العلاقة بين مرونة الطلب وإجمالي إيرادات الشركة هي علاقة مهمة.
عندما يكون الطلب غير مرن: يؤدي ارتفاع السعر إلى ارتفاع في إجمالي الإيرادات أي أن 20% زيادة في السعر قد تتسبب في انكماش الطلب بنسبة 5٪ فقط (المرونة السعرية للطلب = -0.25)
عندما يكون الطلب مرن يؤدي انحدار السعر إلى زيادة إجمالي الإيرادات وعلى سبيل المثال قد تؤدي 10% من انحدار السعر إلى توسع الطلب من خلال نسبة 25% فقط (المرونة السعرية للطلب = +2.5)
وعندما يكون الطلب غير مرن بشكل كامل ( أي أن المرونة السعرية للطلب = صفر) فأن تغير السعر المعين سيؤدي نفس التغير في الإيرادات، وعلى سبيل المثال يؤدي 5% زيادة في أسعار الشركة إلى 5% زيادة في إجمالي إيراداتها.
تتوقف المرونة على عوامل أهمها:
1) وجود بدائل جيدة للسلعة. بوجه عام آلما زاد عدد السلع التي تصلح بديلاً
للسلعة أو الخدمة موضع البحث،آلما آان الطلب على السلعة أآثر مرونة.
فاللحوم بأنواعها المختلفة والأسماك بأنواعها المختلفة والعنب بأنواعه
المختلفة.. آل تلك، سلع يصلح آل منها بديلاً جيداً للآخر.
2) أهمية السلعة في ميزانية الأسرة. فكلما آانت ثمن السلعة يشكل نسبة
آبيرة من دخل الأسرة أو ميزانيتها آلما آان الطلب عليها أآثر مرونة. وإذا آان
ثمن السلعة لا يشكل إلا نسبة ضئيلة من ميزانية الأسرة فإن طلب هذه
السلعة يكون غالباً غير مرن.
3) تعدد استعمالات السلعة: توجد استعمالات متعددة للسلعة يجعل الطلب
عليها أآثر مرونة " آالأخشاب مثلاً " وإذا آانت السلعة لها استعمال صغير
( آالنظارات الطبية ) فإن الطلب عليها غير مرن.
4) السلع الكمالية والسلع الضرورية. وبصفة عامة يكون الطلب على السلع
الكمالية أآثر مرونة ( مثل الفيديو، السيارات.. ) أو في المقابل يكون الطلب
على السلع الضرورية ضعيف المرونة ( مثل القمح ).
5) المدى الطويل والمدى القصير. بصفة عامة فإن مرونة الطلب على سلعة ما
تكون أعلى في الأجل الطويل منه في الأجل القصير ويرجع ذلك إلى صعوبة
التكيف في الأجل القصير وخاصة بالنسبة لعادات المستهلك الشرائية.
ماهي المرونة السعرية للطلب. ماهي المرونة السعرية للطلب. Reviewed by Unknown on 11:14 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.