banner image

سعر سلة خامات أوبك تحت سقف 60 دولارا


في ظل مخاوف حول تراجع نمو الاقتصاد العالمي

بلغ سعر سلة خامات منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) 59,07 دولارا للبرميل يوم الجمعة الماضي مقابل 58,67 دولارا يوم الخميس، حسبما أفادت به المنظمة أمس، على موقعها الإلكتروني. وتضم حاليا سلة خامات (أوبك) التي تعد مرجعا في قياس مستوى الإنتاج 15 نوعا، وهي خام صحاري الجزائري، الخام العربي الخفيف السعودي، خام التصدير الكويتي، الخام البحري القطري، خام مربان الإماراتي، الإيراني الثقيل، البصرة الخفيف العراقي، خام السدر الليبي، خام بوني النيجيري، خام ميرايات الفنزويلي، جيرا سول الأنغولي، رابي الخفيف الغابوني، أورينت الإكوادوري، زافيرو لغينيا الاستوائية وجينو الكونغولي.
وبلغ سعر برميل برنت المرجع الأوروبي لتسليم فيفري 61,10 دولارا خلال تداولات بالجلسة الأوروبية، مسجلا بذلك انخفاضا ب35 سنتا مقارنة بجلسة الإغلاق ليوم الخميس الفارط.
أما سعر برميل النفط الخفيف "لايت سويت كرود" المرجعي للخام الأمريكي لتسليم جانفي، فقد استقر عند 52,28 دولارا للبرميل خلال نفس اليوم مسجلا انخفاضا ب 30 سنتا. وتهاوت أسعار النفط يوم الجمعة مجددا في ظل توقعات اقتصادية متشائمة بعد ما عرفت تقدما يوم الخميس. ويفسر المحللون هذا التراجع إلى مخاوف حول تراجع النمو الاقتصادي العالمي وانخفاض حول الطلب العالمي للخام بعد صدور الإحصائيات الاقتصادية للصين.
وأمام تراجع أسعار النفط بسبب تخمة الإمدادات التي تميز السوق النفطية منذ شهور، اتفقت (أوبك) مع حلفائها وعلى رأسهم روسيا خلال اجتماعهم بفيينا في 7 ديسمبر الجاري على تقليص حجم الطلب إلى1,2 مليون برميل يوميا، خلال الستة أشهر المقبلة لدعم أسعار الذهب الأسود وتحقيق توازن في السوق النفطية التي تشهد حاليا فائض في العرض مقارنة بالطلب. ويبلغ الحصة المخفضة لدى المنظمة 800 ألف برميل يوميا، فيما يبلغ لدى حلفائها 400 ألف برميل.
ومنذ أواخر 2016، تشكل (أوبك) والدول غير أعضاء في المنظمة تحالفا متكون من 25 دولة تضمن نصف الطلب العالمي من النفط. ويهدف هذا التحالف أساسا إلى دعم أسعار الذهب الأسود الذي انهار إلى أقل من 30 دولارا خلال جانفي 2016.
سعر سلة خامات أوبك تحت سقف 60 دولارا سعر سلة خامات أوبك تحت سقف 60 دولارا Reviewed by Unknown on 11:27 م Rating: 5

ليست هناك تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.