banner image

ما مفهوم الإقتصاد وأنواعه.

مفهـــوم الإقتصــاد 

  • الإقتصاد لغة : 

من القصد وهو الاعتدال في السلوك كله، قال تعالى: "واقصد في مشيك وأغضض من صوتك ..." (لقمان، 19)، وجاء في الأثر: "ما عال من اقتصد"، أي ما افتقر من اعتدل في إنفاقه.

  • الإقتصاد إصطلاحا : 

هو تدبير معاش الأسرة بالموارد المتاحة، وهو ما عرف بالاقتصاد المنزلي. ثم انصرفت دلالته تاليا إلى تدبير شؤون المجتمع المعاشية بقوامة الدولة أو بإدارتها.

وهناك توجه يرى أن الاقتصاد علماً لإدارة الموارد النادرة، وخير من يمثل هذا التوجه (روبنز)؛ فالاقتصاد عنده ليس أكثر من علم للاختيار: اختيار الاستخدامات المرغوبة للموارد من بين استخداماتها الممكنة، فهو إذاً علم وسائل لا غايات بخلاف (سسموندي) الذي أكد أن الاقتصاد علم ينبغي أن يعّرف بغاياته، وليس من بين هذه الغايات ما يستحق الاهتمام سوى الرفاهية الاجتماعية.
وإجمالا الإقتصاد هو 
دراسة الموارد النادرة ودورها في تحقيق الحاجات، كما يُعرَّف الاقتصاد بأنّه البحث عن الكيفية أو الطريقة المناسبة للاستفادة من الموارد واستغلالها، وفقاً للنمط الذي يُناسب المجتمعات وحاجاتها، فيحرص الاقتصاد على إيجاد أفضل البدائل المُناسبة لمعالجة الموارد القليلة، ويسعى إلى تفسير الظواهر الاقتصاديّة، وتوقع الأحداث المُؤثرة في مستقبل الاقتصاد.

أنــواع الإقتصــاد:

هناك العديد من أنواع الإقتصاد وسنحاول التطرق إلى بعض الأنواع وتوضيح معناها وبعض الفروقات بينها .
  • * الإقتصاد الجزئي :
  • علم انبثق من علم الاقتصاد، ويهتم بدراسة وتحليل سلوك وقرارات المستهلكين والشركات الفردية في السوق، وذلك بهدف فهم عملية صنع القرار في الشركات وكذلك الأسرويهتم أيضا بالتفاعل بين الأفراد المستهلكين والبائعين، وتحليل العوامل المؤثرة على اختيارات المشترين والبائعين. ويركز الاقتصاد الجزئي تحديدا على أنماط العرض والطلب، وتحديد الأسعار والإنتاج في الأسواق الفردية.
  • الاقتصاد الكلي :

هو الآخر أحد فروع علم الاقتصاد، ويقوم بدراسة كيفية عمل الاقتصاد ككل، فهو لا يركز على صناعة محددة أو مجال معين، ولكنه يركز على صناعة السوق ككل.

وعليه فإن الإقتصاد الكلي  يهتم بدراسة مجموعة متنوعة من الظواهر الاقتصادية، مثل معدل النمو والتضخم ومستويات الأسعار، والناتج المحلي الإجمالي، والدخل القومي، والتغيرات في معدلات البطالة والآثار المترتبة على الصادرات والواردات، فهو يركز على الاتجاهات الاقتصادية وطريقة تحرك الاقتصاد ككل.

الفرق بين الإقتصاد الجزئي والإقتصاد الكلي:

يمكننا التفريق بين الاقتصاد الكلي والاقتصاد الجزئي من خلال معرفة الجهة التي تعتمد وتستخدم كل منهما:
  1. فرجال الأعمال ومديرو الشركات يركزون أكثر على الاقتصاد الجزئي بشكل كبير، بينما يركزون بمعدل أقل على الاقتصاد الكلي.
  1. يركز صانعي القرارات والسياسات العامة في الدولة على فرعي الاقتصاد معا: الاقتصاد الجزئي والاقتصاد الكلي، وهذا الفرق واضح وجلي لأن صانعي القرارات والسياسات يهتمون بشأن الدولة ككل، فيتم استخدام كل من التحليل الإقتصادي الجزئي والاقتصاد الكلي بشكل توافقي للخروج بأفضل القرارات والسياسات التي تخص الدولة عامة.
  2. اقتصاد السوق: 
  3.  ويُسمى أيضاً الاقتصاد الحر، يكون دور الحكومة محدود في هذا النوع؛ إذ يقتصر على الخدمات الأساسية مثل الشرطة والأمن، وتوفير التشريعات لحماية الشركات والمستهلكين، وضمان استقرار أوراق البلد النقدية، والتأكد من عدم احتكار أي شركة أو منظمة واحدة للمنافسة. 
  4. الاقتصاد المخطط:
  5. في هذا النوع من الاقتصاد تتحكم الحكومة بجميع القرارات المرتبطة بالمجتمع، ويقوم المنتجون بتنفيذ التعليمات فقط، ومن أهم مميزاته أن معظم الناس يتشابهون بنمط الحياة، وعدم وجود بطالة تقريباً.
  6.  الاقتصاد المختلط: 
  7.  يدمج الاقتصاد المختلط بين اقتصاد السوق والاقتصاد المخطط، إذ تسيطر به الحكومة على بعض الموارد وتترك للسوق الباقي، وتتبع معظم الدول بما فيهم المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية هذا النوع من الاقتصاد.
  8. الإقتصاد الدولى :
  9. وهو ببساطة فرع من فروع الإقتصاد والذى يدرس العلاقات الإقتصادية الدولية  وهو يمثل البروتوكول الذى يجمع بين دول العالم من معاملات إقتصادية .. فيهتم بالعلاقات التجارية بين الدول والقدرة التنافسية بينها وتطورات أسعار الصرف والإقتصاد الدولى يقوم بتوضيح أشكال المعاملات والعلاقات بين السكان بمختلف البلاد حول العالم والنتائج المترتبة عليها .. شاملة التجارة وتحركات مقومات الإنتاج بالإضافة إلى الإستثمار .. وعامة فإنه يمكن القول بأن الإقتصاد الدولى يهتم بدراسة االمفهوم الإقتصادى للعولمة.

ما مفهوم الإقتصاد وأنواعه. ما مفهوم الإقتصاد وأنواعه. Reviewed by Unknown on 3:53 ص Rating: 5

هناك 3 تعليقات:

يتم التشغيل بواسطة Blogger.